إيران: خط أنابيب غاز رئيسي في إيران يتعرض للتخريب وإمدادات الغاز ستتوقف عن المنشآت الصناعية والإدارية في عدة أقاليم

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن نقطتين بشبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسية في إيران تعرضتا لانفجارين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، وقال مسؤولون محليون إنهم يشتبهون في حدوث “تخريب”.

ووقع الانفجاران وسط إيران في خط أنابيب رئيسي للغاز يربط بين الجنوب والشمال، ما وضع إقليمي فارس وأصفهان وكذلك إقليم جهارمحال وبختياري في حالة تأهب قصوى.

وقال مسؤولون للتلفزيون الرسمي إن الانفجارين لم يتسببا في وقوع إصابات أو تعطل في الشبكة الوطنية لإمدادات الغاز، نقلاً عن وكالة “رويترز”.

انقطاع الغاز

ورغم ذلك، ذكرت العديد من وسائل الإعلام الإيرانية أن إمدادات الغاز ستتوقف عن المنشآت الصناعية والإدارية اليوم الأربعاء في عدة أقاليم في أنحاء البلاد.

وعقب سماع دوي انفجارات في محافظتي “فارس” و”جهارمحال وبختياري”، وصف مدير مركز مراقبة شبكة الغاز الإيراني، سعيد عقلي هذه الانفجارات بـ”التخريبية”.

وأكد عقلي في مقابلة مع التلفزيون الإيراني الرسمي يوم الأربعاء 14 فبراير، أن الانفجارات لم تتسبب في وقوع أي إصابات.

وقال عقلي إنه في حدود الساعة الواحدة من صباح اليوم، “وقعت أعمال تخريبية في عدة أماكن تمر فيها أنابيب الغاز في البلاد”.

وأضاف أن الانفجارات وقعت في بروجن بمحافظة “جهارمحال وبختياري” جنوب غربي إيران وصفاشهر في محافظة “فارس” جنوبي إيران.

وفي الدقائق الأولى من صباح الأربعاء، تداولت وسائل إعلام إيرانية أنباء عن سماع دوي انفجارات في محيط مدينة بروجن وأيضاً في منطقة خُرَمبيد في صفاشهر بمحافظة فارس.

وحسب تقارير وسائل الإعلام الإيرانية هرع الأهالي في مدن بروجن وبُلداجي وغَندُمان، ذعرا إلى الشوارع بعد سماعهم دوي الانفجارات.

لكن بعد ساعات قليلة، طلب حاكم بروجن فتاح كرمي، من الأهالي العودة إلى منازلهم، مؤكدا “السيطرة على الحريق” الناجم عن الانفجار.

وبحسب رئيس إطفاء بروجن، وقع الانفجار في خط أنابيب الغاز الوطني في وادي حلوائي بالقرب من بروجن.

عملية قرصنة تعطّل مواقع البرلمان الإيراني

وفي الوقت نفسه، أعلن إسماعيل غزل سفلى، مساعد محافظ فارس للشؤون الأمنية والسياسية، أن الانفجار الذي وقع في خط الغاز بمدينة خُرَمبيد، لم يخلف أضرارا أو ضحايا.

وأعلن إسماعيل غزل سفلى، أن الانفجار وقع في الساعة 1:35 صباح يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي بالقرب من المنطقة المعروفة باسم تَنغبَخش في قادر آباد التابعة لمدينة خُرَمبيد، وقال إن التحقيقات الأولية تظهر أن هذا الحادث كان “عملا تخريبيا”.

وأشارت التقارير الأولية إلى انقطاع الغاز عن عدة مدن وقرى، كما تم قطع خطوط الاتصالات حول مواقع الانفجار.

وثم تقارير عن انقطاع الغاز عن الدوائر الحكومية في محافظتي لورستان غربي إيران وزنجان شمال غرب إيران.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن هذه التفجيرات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ابحث في الموقع

ترجمة - Translate