حرمان رافضات “الحجاب الإجباري” من الخدمات العامة بإيران وغضب في وسائل التواصل الاجتماعي

انتشرت ردود فعل واسعة على الشبكات الاجتماعية بعد نشر صورة خطاب مدير شبكة الصحة والعلاج بمدينة لاهيجان، شمال إيران، إلى رؤساء مستشفيات هذه المدينة، والتي يشترط فيها تقديم الخدمات الطبية بمراعاة “الحجاب الإجباري”.

وأرسل هذا الخطاب ووقعه الدكتور محمد تقي نجف زاده، وجاء فيه أنه بحسب مراسلات سكرتير مقر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في لاهيجان، فإن “تقديم الخدمات الطبية يعتمد على مراعاة الحجاب في المراكز الخاصة والعامة” ويجب على المستشفيات والمراكز الصحية تنفيذ تعليمات هذا المقر.

ولم يحدد هذا الطبيب في رسالته ما هو واجب مراكز الخدمة الطبية في حالات الطوارئ حيث يحتاج المريض إلى رعاية فورية.

وردا على هذا الأمر الرسمي، أعلن عباس عبدي، وهو ناشط سياسي مقرب من الإصلاحيين، أنه يجب محاسبة الحكومة ووزارة الصحة على هذا الإجراء.

وكتب في تغريدة: “لا علاقة لي بسكرتير مقر الأمر بالمعروف لأن فهمه محدود. لكن يجب مساءلة ذلك الطبيب الذي يعتبر مسؤولاً حكوميا، وتلك الوزارة التي ترتكب هذا الانتهاك ضد الإنسان، والحكومة التي تلتزم الصمت”.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى، عقب احتجاجات “المرأة، الحياة، الحرية” وبداية العصيان المدني للمرأة في إيران، والتي تشترط فيها المراكز الطبية والمستشفيات تقديم الخدمات الطبية بـ “مراعاة الحجاب”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate