رئيس أوكرانيا: إيران وروسيا وراء هجوم حماس على إسرائيل

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة مع شبكة “إن بي سي نيوز”، إيران وروسيا بالتورط في الهجمات التي تشنها حماس على إسرائيل.

وقال زيلينسكي، أمس الأحد 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، إن موسكو وطهران أججتا الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي إشارة إلى اكتشاف الأسلحة الكورية الشمالية في قطاع غزة، وصف زيلينسكي دعم بيونغ يانغ لحماس بأنه “حقيقة مطلقة”.

هذا وقد نفى مسؤولون في إيران، مرارا وتكرارا، الدور المحتمل لطهران في تخطيط وتنفيذ عمليات حماس ضد إسرائيل.

وقال المرشد علي خامنئي يوم 10 أكتوبر (تشرين الأول) إن أولئك الذين يعتقدون أن هجمات حماس “من عمل غير الفلسطينيين، أخطأوا في حساباتهم”.

كما أكد وزير خارجية إيران، حسين أمير عبداللهيان، أن طهران ليس لديها أي جماعة أو حرب بالوكالة في المنطقة.

وأضاف أمير عبداللهيان: “العملية التي نفذتها حماس كانت بقرار فلسطيني خالص. لقد تحملوا المسؤولية بأنفسهم، وقرروا وتصرفوا”.

وفي مقابلة مع شبكة “إن بي سي نيوز”، أضاف زيلينسكي أن المجتمع الدولي “يجب أن يفعل كل ما هو ممكن” لوقف الحرب في الشرق الأوسط.

وفي حين أبدى رئيس أوكرانيا استعداده للسفر إلى إسرائيل، قال إن هذه الزيارة تعتمد على أحداث ساحة المعركة في أوكرانيا، وعلى إمكانية إعادة الأوكرانيين “العالقين” في إسرائيل.

وفي إشارة إلى الصراع بين روسيا وأوكرانيا، أكد زيلينسكي أنه ليس هناك من يبحث عن معركة لا نهاية لها، إلا أن كييف ليس لديها نية للاستسلام.

ونفى زيلينسكي بعض التقارير حول الجمود في الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وكان ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا وأحد حلفاء روسيا الرئيسيين، قد اعترف يوم 29 أكتوبر (تشرين الأول) بأن الصراع بين موسكو وكييف وصل إلى طريق مسدود ويجب على الجانبين العودة إلى طاولة المفاوضات دون أي شروط مسبقة.

كما قال قائد أوكراني كبير لمجلة “الإيكونوميست” إن جيشي روسيا وأوكرانيا يخوضان حرب استنزاف.

وخلال مؤتمر صحافي مع أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في كييف، أول من أمس السبت، رفض زيلينسكي مرة أخرى اقتراح التفاوض مع روسيا للتوصل إلى السلام في الحرب ضد أوكرانيا، وقال إن الحرب بين “حماس” و”إسرائيل” حولت الانتباه عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate