كييف: سنوقف هجومنا في كورسك إذا وافقت موسكو على “سلام عادل”

أكدت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، أنها ستوقف هجماتها عبر الحدود إذا وافقت موسكو على “سلام عادل”. وقال الناطق باسم الخارجية الأوكرانية جورجي تيخي في مؤتمر صحافي “سرعة موافقة روسيا على سلام عادل.. سيعجل في وقف هجمات قوات الدفاع الأوكرانية على روسيا”.

من جهتها أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنها “أحبطت” هجمات أوكرانية جديدة في منطقة كورسك الحدودية. وأفادت وزارة الدفاع الروسية في إيجازها اليومي بأنها “أحبطت محاولات مجموعات متحركة تابعة للعدو على متن مركبات مدرعة لتحقيق اختراق في عمق الأراضي الروسية” حول عدد من القرى.

هذا وسيطرت أوكرانيا حتى مساء أمس الاثنين على 800 كلم مربع على الأقل من الأراضي الروسية في منطقة كورسك، وفق تحليل أجرته وكالة “فرانس برس”، اليوم الثلاثاء، استناداً إلى بيانات من معهد دراسة الحرب.

وأطلقت كييف عملية عسكرية مفاجئة في منطقة كورسك الحدودية في غرب روسيا في السادس من أغسطس، إذ سيطرت على أكثر من عشرين بلدة وقرية في أكبر هجوم عبر الحدود تشهده روسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

ويقدّم معهد دراسة الحرب، وهي مجموعة أبحاث غير ربحية مقرها واشنطن، معلومات محدّثة بشكل دائم عن المستجدات الميدانية المرتبطة بالحرب بين روسيا أوكرانيا.

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه الاثنين بـ”إخراج” الجنود الأوكرانيين، فيما أفادت السلطات بأنه تم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص من منطقة المعارك.

وأفاد قائد الجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تسجيل مصوّر نشر الاثنين بأن قواته باتت تسيطر على حوالي ألف كيلومتر مربّع من الأراضي الروسية، فيما تواصل “العمليات الهجومية”.

ووجّه زيلينسكي خطابا للأمة خلال المساء قال فيه إن العملية عبر الحدود “مسألة دفاعية محضة”.

يأتي هذا بينما قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن هناك قيوداً على تحركات المدنيين بعمق 20 كيلومتراً داخل منطقة سومي في شمال شرقي البلاد على الحدود مع روسيا.

وأوضحت في بيان أن الإجراء ضروري بسبب احتدام القتال وتنشيط روسيا لمجموعات في المنطقة “بهدف التخريب والاستطلاع”.

وأضافت الهيئة أن الإجراء مؤقت وأن سكان المنطقة المفروض عليهم القيود والتي لها حدود مع منطقة كورسك الروسية لا يزال بإمكانهم الوصول إلى منازلهم بإظهار ما يدل على قيامهم بتسجيل هوياتهم.

من جهتها ذكرت وكالات أنباء روسية، اليوم الثلاثاء، أن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت 14 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل، مستهدفةً كورسك وفارونيش وبلغورود.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع أن 12 طائرة مسيرة دُمرت فوق منطقة كورسك الحدودية وواحدة فوق فارونيش وأخرى فوق بلغورود.

ولم ترد معلومات عن إجمالي عدد الطائرات المسيرة التي أطلقتها أوكرانيا خلال الليل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate