مسؤول أفغاني سابق ردا على وزير خارجية طهران: “مجاهدو خلق” أيضا جزء من واقع إيران

ردا على تصريح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بأن “طالبان جزء من واقع أفغانستان”، قال وزير الخارجية السابق ومستشار الأمن القومي الأفغاني، رنكين دادفر سبنتا، إن “مجاهدي خلق” أيضًا جزء من واقع إيران.

وكان أمير عبداللهيان قد قال خلال كلمته في جامعة طهران، أمس السبت 9 ديسمبر (كانون الأول): “طالبان ليست داعش. طالبان جزء من واقع أفغانستان. وتقاتل داعش في أفغانستان”.

وردا على هذه التصريحات، كتب سبنتا على شبكة التواصل الاجتماعي “إكس”: “مجرد كونها واقعا لا يجعلها شرعية”.

ووصف طالبان بأنها “واقع رهيب”. وأكد: “يجب تغيير هذا الواقع الرهيب وإنقاذ شعب أفغانستان من أيدي طالبان”.

تجدر الإشارة إلى أن تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان من القضايا التي ظل المجتمع الدولي يؤكد عليها منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021. ولم يتم الرد على هذا الطلب من قبل سلطات طالبان حتى الآن.

وأعلن قلب الدين حكمتيار، زعيم الحزب الإسلامي في أفغانستان، يوم 8 ديسمبر (كانون الأول) أن الولايات المتحدة دعت طالبان إلى تشكيل حكومة شاملة، من خلال تسليم قائمة لهذه الحركة.

وأضاف أن أميركا حذرت حركة طالبان من أنها ستدعم معارضي هذه الجماعة إذا لم يتم تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان.

وفي المقابل، نفى المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، تصريحات حكمتيار، وقال إن الحركة لم تعد أحدا بتشكيل حكومة شاملة.

يذكر أنه منذ أن استعادت حركة طالبان السلطة في أفغانستان، مُنعت الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية ولم يُسمح لهن بالالتحاق بالجامعات.

كما منعت حكومة طالبان النساء الأفغانيات من العمل في منظمات الإغاثة، وأغلقت صالونات تصفيف الشعر، ومنعت النساء من الذهاب إلى الحدائق ومن السفر دون ولي أمر من الرجال.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate