لدوره في تفجير المركز اليهودي.. الأرجنتين تطالب باعتقال مساعد الرئيس الإيراني في قطر

طالبت الأرجنتين باعتقال محسن رضائي، المساعد الاقتصادي الحالي للرئيس الإيراني، خلال رحلته إلى قطر، لدوره في تفجير المركز اليهودي في بوينس آيرس عام 1994.

وأفادت وكالة الأنباء الحكومية الأرجنتينية “تيلام” أن المدعين الخاصين بالبلاد وقعوا عريضة وأرسلوها إلى وزارة الخارجية الأرجنتينية، أشاروا فيها إلى إنذار الإنتربول الأحمر ضد رضائي ورحلته إلى قطر، مطالبين باعتقال هذا المسؤول الإيراني باستخدام كل الوسائل الدبلوماسية المناسبة.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة “فرانس برس” إنه بعد تأكيد وجود رضائي في قطر، قبلت وزارة الخارجية الأرجنتينية طلب المدعين الخاصين، وطلبت من الإنتربول التعاون في اعتقاله.

يذكر أن رضائي مطلوب من القضاء الأرجنتيني لصلته بتفجير آميا (مركز التعاون اليهودي). وقد قتل 85 شخصا في هذا الحادث الإرهابي.

وصدرت مذكرة التوقيف الدولية لرضائي من قبل الإنتربول (الشرطة الدولية) في 7 نوفمبر 2007، بناءً على طلب القضاء الأرجنتيني، وبتهمة “جرائم تؤدي إلى الموت والشغب والتخريب”، فيما يتعلق بتورطه في تفجير مركز التعاون اليهودي، وبصفته قائد الحرس الثوري آنذاك.

وقد أدانت حكومة الأرجنتين، العام الماضي، قرار إبراهيم رئيسي بتعيين محسن رضائي مساعداً لرئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية.

ووصفت وزارة الخارجية الأرجنتينية، في يناير الماضي، حضور رضائي في حفل تنصيب رئيس نيكاراغوا، دانييل أورتيغا، بأنه “إهانة للعدالة في الأرجنتين وضحايا هذا الهجوم الإرهابي”.

كما غردت ماريا إلفيرا سالازار، العضوة الجمهورية في مجلس النواب الأميركي، بأن حضور محسن رضائي في حفل تنصيب رئيس نيكاراغوا كان إهانة لأسر ضحايا الهجوم الإرهابي على المركز اليهودي في بوينس آيرس، وقالت: “دانيال أورتيغا لا يعرف العار”.

وكانت الأرجنتين قد احتجزت في يونيو (حزيران)، طائرة شحن على متنها 19 من أفراد الطاقم في بوينس آيرس لإجراء مزيد من التحقيقات في الصلة المزعومة لبعض أفراد الطاقم هؤلاء مع الحرس الثوري الإيراني.

وبحسب التقارير، فإن هذه الطائرة مملوكة لشركة “ماهان” للطيران، وتم تأجيرها من فنزويلا، لكن “ماهان” نفت علاقتها بهذه الطائرة.

في السابق، قال جيراردو ميلمان، عضو البرلمان الأرجنتيني ومساعد وزير الأمن الداخلي السابق، لـ”إيران إنترناشيونال” إن غلام رضا قاسمي، قائد الطائرة الموقوفة، هو عضو بارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وكان مساعد الطيار قد أخفى هويته العراقية منذ البداية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ابحث في الموقع

ترجمة - Translate