الحرس الثوري الإيراني يؤكد أنه غير مهتم بنتيجة الانتخابات.. “الأهم طاعة المرشد”

قال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، إن الحرس الثوري الإيراني لا يبالي بمن سيصبح الرئيس المقبل لإيران أو بنتيجة الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في مارس/آذار المقبل.

وخلال كلمة ألقاها في جامعة الأهواز بمحافظة خوزستان، جنوب غربي البلاد، أكد فدوي أن الجانب الحاسم بالنسبة للحرس الثوري الإيراني هو أن الشعب الإيراني يستجيب لتوجيهات المرشد علي خامنئي بالمشاركة في الانتخابات.

ولا تزال التداعيات المحتملة لتصريح فدوي غير واضحة. وقد يشير ذلك إلى أن الحرس الثوري، مثل العديد من وسائل الإعلام والسياسيين الإيرانيين، يدرك عدم جدوى إجراء انتخابات تفتقر إلى الحرية والنزاهة والتنافس.

وقد يشير ذلك إلى أن الحرس الثوري الإيراني يحاول التستر على دعم مرشح محدد يدير البلاد تحت إشراف الأجهزة الأمنية والمرشد.

وأضاف فدوي: “الحرس الثوري الإيراني لن يضحي بسمعته من أجل أي فرد”، وأكد أن الأفراد قد يضحون بأنفسهم من أجل الحرس الثوري الإيراني، لكن هذه المؤسسة لن تضحي بنفسها من أجل أي شخص.

وفي جزء آخر من كلمته قال فدوي: “لن ننفق أي شيء على أي شخص يرغب في أن يصبح رئيسًا أو عضوًا في البرلمان، لأن هذه القضية ليست مهمة على الإطلاق”.

وخلال الأسبوع الماضي، مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، قال العديد من السياسيين إن الإيرانيين لا يهتمون بالانتخابات المقبلة وأن نسبة المشاركة قد تكون أقل مما كانت عليه في الانتخابات البرلمانية لعام 2020 والانتخابات الرئاسية لعام 2021، والتي كانت الأدنى خلال 45 عامًا.

وقال النائب الإصلاحي السابق مصطفى كواكبيان في كلمة له بمناسبة يوم الطالب إن معظم طلاب الجامعات لا يعرفون أنه ستجرى انتخابات هذا العام. وفي وقت سابق، قال السياسي المحافظ البارز حميد رضا ترقي إن معظم الشعب الإيراني وليس الطلاب فقط لا يهتمون بالانتخابات المقبلة.

ورغم أن الساسة المعتدلين والمؤيدين للإصلاح في إيران فقدوا كل الآمال في التنافس في الانتخابات المقبلة، لكن من الواضح أن المحافظين المتشددين هم فقط من يأخذون قضية الانتخابات على محمل الجد.

وحتى داخل المعسكر المحافظ، فإن الانقسامات عميقة وواسعة النطاق إلى الحد الذي يجعل المحافظين المعتدلين والتقليديين، مثل رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام محمد رضا باهنر، غير متأكدين من قدرتهم على اجتياز مجلس صيانة الدستور الحصول على التزكية لخوض الانتخابات.

في الوقت نفسه، قال الخبير المحافظ محمد مهاجري إن الجماعات المحافظة الكبرى ليست حريصة على تشكيل تحالفات قبل الانتخابات لأنها على يقين تقريبًا من أن حزب بايداري (الصمود) المحافظ سوف يخونهم في اللحظة الأخيرة كما فعل في الانتخابات السابقة. ونتيجة لذلك، فمن المرجح أن تقدم كل جماعة وحزب محافظ متشدد قائمة منفصلة من المرشحين.

وسيعني ذلك نسبة مشاركة أقل حتى من الدورات السابقة، وثقة أقل في البرلمان وقراراته، حيث من المرجح أن يفوز المرشحون في الانتخابات بأقل عدد من الأصوات.

وأضاف مهاجري أن المنافسة الرئيسة في الانتخابات البرلمانية ستجرى بين بايداري (الصمود) وأنصار رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف.

وأضاف أنه بغض النظر عن التقارير حول التحالف بين “بايداري” وقاليباف، فإن الأخير يقوم بالتحضيرات لحملة بدون ائتلاف ربما بسبب عدم ثقته بحزب بايداري.
وفي الوقت نفسه، أعرب السياسي المحافظ علي يوسف بور، عن شكوكه في إمكانية قيام الرئيس السابق حسن روحاني بتوحيد المرشحين المعتدلين والإصلاحيين للفوز بأقلية في البرلمان المقبل. وقال إن روحاني فقد مصداقيته بين الناخبين بسبب فشله في حل المشاكل الاقتصادية للبلاد خلال فترة رئاسته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search this website
ترجمة - Translate