إيران تخاطب الأمم المتحدة ومجلس الأمن حول الهجوم الإسرائيلي.. “سنرد بذكاء”

قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الأحد، إن إيران تحتفظ بحقها في الرد على الهجوم الإسرائيلي في الوقت المناسب.

جاء ذلك ضمن رسالة وزير الخارجية الإيراني إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، والتي جاء فيها:

“تؤكد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفقاً للمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة وطبقاً للقانون الدولي، احتفاظها بحقها الذاتي في الرد القانوني والمشروع على هذه الهجمات الإجرامية في الوقت المناسب”.

كما جاء في الرسالة: “وبالنظر إلى تداعيات الاعتداءات المستمرة والمنهجية للكيان الصهيوني، تطالب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ موقف حازم، وإدانة هذه الأفعال العدوانية للكيان الصهيوني بقوة ودون قيد أو شرط”.

يأتي ذلك فيما تعهد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بالرد على ما أسماه “حماقة” إسرائيل بـ”حكمة وذكاء”.

وقال بزشكيان عبر صفحته على “إكس”: “لقد بذل أبناء إيران أرواحهم دفاعاً عن حدود الوطن. أتقدم بالتعازي لشجعان الجيش، وجنود قوات تنفيذ القانون الأوفياء، والعائلات الكريمة، وللشعب البطل في استشهاد أبطال الوطن”.

وأضاف بالقول: “ليعلم أعداء إيران أن هذا الشعب الشجاع يقف بلا خوف دفاعاً عن أرضه، وسيرد على أي حماقة بحكمة وذكاء”.

هذا وحذر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن طهران، مساء السبت، من الرد على الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مواقع عسكرية في إيران، وأكد في اتصال مع نظيره الإسرائيلي على فرص نزع فتيل التصعيد في المنطقة.

وقال أوستن في بيان: “ينبغي ألا تقترف إيران خطأ الرد على الضربات الإسرائيلية، وهو ما ينبغي أن يمثل نهاية لهذا التبادل”، قائلا إن هناك حاليا “فرصة لاستخدام الدبلوماسية لتخفيف التوتر في المنطقة”.

يأتي ذلك فيما أعلنت إيران أن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف السبت مواقع عسكرية على أراضيها أسفر عن مقتل أربعة عسكريين وخلف “خسائر محدودة”، مؤكدة أنّ “من حقها وواجبها الدفاع عن نفسها”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ابحث في الموقع

ترجمة - Translate